العوامل هي تم تقسيمها إلى مجموعتين :
1-
الموقع الجغرافي للمورد : L'emplacement géographique
يفضل
التعامل مع المورد القريب بسبب سهولة
الاتصال به والتفاهم معه , بالإضافة إلى
تجنب مخاطر الشحن والنقل , وسرعة الاستجابة للتعديلات الطارئة في الحجم أو نوعية الطلبات .
2-
المركز المالي للمورد : la situation financière
أن مصدر
التوريد الذي يتمتع بمركز مالي قوي تقل احتمالات توقف لنشاطه , كما تزداد قدرته
على توفير احتياجات الجهة المشترية , ومدى منحه تسهيلات مالية في السداد والخصم أو فنيه لهذه الجهة المشترية .
3-
المقدرة الفنية والتكنولوجية للمورد :
capacités techniques et
des ressources technologiques
يفضل
التعامل مع المورد الذي يحرص على متابعة التطورات الفنية والاستفادة منها في مجال عمله , أيضا مع المورد الذي يعتمد على أساليب تكنولوجية متقدمه , حيث يستطيع هذا المورد أن يبتكر في تصميم وتصنيع منتجاته مما يجعل المشتري أكثر اطمئناناً بأن احتياجاته .
4-
مستوى الجودة : le niveau de qualité
ليس من الضروري تفضيل المورد الذي يقدم أعلى مستوى من الجودة , وإنما بمدى ملائمتها للغرض الذي تستخدم من اجله , وبمدى توافر هذا المستوى وتأثيره على تكلفة الشراء .
5-
كمية التوريد : le montant de l'offre
يقصد
بها مدى ملائمة الكمية التي يتم توريدها
في المرة الواحدة لمتطلبات خطة الإنتاج , أو التسويق خلال الفترة التي يتم توريد لها , ولا يقصد بها إجمالي الكميه
المطلوبة فقط .
6-
السعر : Prix
أن
السعر الأقل ليس بالضرورة هو السعر الأفضل
, ولكن يجب ربط السعر المقدم من
المورد بالكمية والجودة والخدمة , وشروط السداد والتسليم معاً .
7-
نظم فحص ومراقبة الجودة : systèmes et contrôle de la qualité de dépistage
أن توفر
النظم متقدمه للرقابة والفحص في مصانع المورد
, يمنح الجهة المشترية المتعاملة
معه قدراً اكبر من الثقة , والاطمئنان من حيث التزام المورد
بمعايير الجودة المطلوبة , ومن ثم
تقليل احتمالات رفض الطلبيات
نتيجة عدم المطابقة للمواصفات المطلوبة .
8-
الخدمة والضمان : Service
et garantie
من
المعايير الهامة في اختيار مصدر التوريد مدى استعدادهم
لتقديم بعض الخدمات مثل التركيب
والصيانة , وتدريب العمال وتعهدهم بضمان
استمرار المواد , أو الأجزاء
المشتراة خلل فترة زمنية محدده ,
الاستبدال المجاني , أو بمقابل رمزي لما يتلف أو يتعطل منها خلال هذه الفترة .
9-
السمعة أو الشهرة في السوق : la réputation ou la bonne volonté sur le marché
وتعكس
الانطباع الذهني عن المورد في السوق من
حيث التزامه بالوفاء بالطلبيات في
مواعيدها , ومستوى جودة منتجاته , وحسن معاملته للعملاء , والخدمات التي يقدمها والتسهيلات المالية التي يوفرها للعملاء وتاريخه في السوق
..الخ.
المجموعة الثانية
: مجموعة المعايير الحديثه المستخدمة في
اختيار مصدر التوريد .
1- قدرات المورد
الإدارية : les capacités de l'entreprise administrative
تشمل
قدرات المورد الإدارية مدى التزامه
بالتطوير والتحسين في عملية التشغيل والجودة , والقدرة على المحافظة على علاقة ايجابية مع القوى العاملة و وتحقيق الرضا الوظيفي لديهم , والاستعداد
لحسن استغلال الاستثمارات في تحقق معدلات عالية للنمو
في المستقبل .
2-
قدرات وكفاءة العاملين
لدى المورد : les capacités et l'efficacité des travailleurs
au fournisseur
وهذا
يعني الوقوف على مستوى تدريب ودافعية
القوى العاملة لدى المورد , والتي تؤثر
على الأداء الكلي لشركته , أيضا مدة
استقرار علاقات بين الإدارة والعاملين ,
فكلما كانت هذه العلاقات مستقره يساعد هذا على انتظام العمل مع تقليل احتمالات توقف الإنتاج.
3-
إدارة الجودة الشاملة : Gestion de la qualité totale
إن
الجهة المشترية لا تقيم فقط الجوانب
الواضحه مرتبطة بالجودة لدى المورد مثل
ألرقابه على الجودة , ونسبة الوحدات المعيبة في الإنتاج ولكن أيضا يتم التقييم على
أساس عوامل أخرى تتعلق بمفهوم إدارة الجودة
مثل الأمان والتدريب , والتسهيلات المتاحة لصيانة المعدات , والابتكار
والتطوير , وفلسفة الإدارة نحو الجودة الشاملة , والثقافة التنظيمية الموجهة بالجودة الشاملة.
4-
الالتزام بالقوانين البيئية: la conformité aux lois environnementales
يهتم
المشتري بتقييم الموردين وفقاً لمدى
التزامهم بالقوانين المتعلقة بحماية البيئة مثل عدم تلوث البيئة , وتوافر الأمان
في المنتجات عند الاستخدام , وعدم وجود آثار جانبية ضارة لتلك المنتجات .
5-
جدولة الإنتاج ونظم الرقابة : systèmes de planification et de contrôle de
production
تسعى
الجهة المشترية إلى معرفة ما أذا كان المورد يستخدم نظام التخطيط لمتطلبات المواد
الخام المعتمد على الحاسبات الآلية , أو يستخدم نظم آلية لجدولة الإنتاج والتسليم ., وذلك لتحقق من
مستوى الأداء الرقابي لدى المورد
على جداول الإنتاج والتسليم , ومن ثم قدرة المورد على الوفاء بالتزاماته في المواعيد المحددة .
6-
كفاءة نظم المعلومات لدى الموردين : l'efficacité des systèmes d'information avec
les fournisseurs
أي
مدى توافر نظم للمعلومات لدى الموردين ,
ودرجة تكنولوجيا المعلومات المستخدمة ,
فيجب التحقق من أن مصانع التوريد تستخدم شبكات
الاتصال المتقدمة , و أيضا تستخدم
البريد الالكتروني وبطاقات الائتمان الشرائية , وان المهندسين والفنيين لدى المورد
يستخدمون كل من نظام التصميم والتصنيع الالكتروني , وذلك من اجل توفير ضمان قبول
على جودة الأداء , والخدمة المتقدمة .
7-
الشراكة في الأجل الطويل : partenariat
à long terme
تهتم الشركات في العصر الحديث بتقييم استعداد الموردين لتنمية العلاقات طويلة الأجل مع المشتري , ويطلق عليها الشراكة بين
المورد والمشتري , لذا يجب على
المشتري إن يجيب على مجموعة من الأسئلة
الهامة والتي تتعلق بتقييم العلاقة المحتملة
طويلة الأجل
0 التعليقات:
إرسال تعليق