الجمعة، 27 ديسمبر 2013

أهم العوامل المؤثرة التي يجب أن تراعي عند الاختيار أو التعامل مع الموردين



 العوامل هي تم تقسيمها إلى مجموعتين :

 1-             الموقع الجغرافي  للمورد : L'emplacement géographique
 يفضل التعامل مع المورد القريب  بسبب سهولة الاتصال به والتفاهم معه , بالإضافة  إلى تجنب مخاطر الشحن والنقل , وسرعة الاستجابة للتعديلات  الطارئة في الحجم أو نوعية الطلبات .
 2-             المركز المالي للمورد : la situation financière
 أن مصدر التوريد الذي يتمتع  بمركز مالي قوي  تقل احتمالات توقف لنشاطه , كما تزداد قدرته على توفير احتياجات الجهة المشترية , ومدى منحه تسهيلات  مالية في السداد والخصم  أو فنيه لهذه الجهة المشترية .


3-             المقدرة الفنية والتكنولوجية للمورد :
capacités techniques et des ressources technologiques
  يفضل التعامل  مع المورد الذي يحرص  على متابعة التطورات  الفنية والاستفادة منها  في مجال عمله , أيضا مع المورد الذي يعتمد  على أساليب تكنولوجية  متقدمه , حيث يستطيع هذا المورد أن يبتكر  في تصميم وتصنيع  منتجاته مما يجعل  المشتري أكثر اطمئناناً بأن احتياجاته . 

4-             مستوى الجودة : le niveau de qualité
  ليس من الضروري تفضيل المورد الذي  يقدم أعلى مستوى  من الجودة , وإنما بمدى ملائمتها  للغرض الذي تستخدم  من اجله , وبمدى توافر هذا المستوى  وتأثيره على تكلفة  الشراء . 

5-             كمية التوريد : le montant de l'offre
 يقصد بها مدى ملائمة  الكمية التي  يتم توريدها  في المرة  الواحدة لمتطلبات  خطة الإنتاج , أو التسويق خلال الفترة  التي يتم توريد لها , ولا يقصد بها إجمالي الكميه المطلوبة فقط .

6-             السعر : Prix
 أن السعر الأقل ليس بالضرورة  هو السعر الأفضل , ولكن يجب ربط السعر  المقدم من المورد  بالكمية  والجودة والخدمة , وشروط السداد والتسليم  معاً .

7-             نظم فحص ومراقبة الجودة : systèmes et contrôle de la qualité de dépistage
 أن توفر النظم متقدمه  للرقابة  والفحص في مصانع  المورد  , يمنح الجهة المشترية  المتعاملة معه  قدراً اكبر  من الثقة , والاطمئنان من حيث التزام  المورد  بمعايير الجودة المطلوبة  , ومن ثم تقليل احتمالات  رفض  الطلبيات  نتيجة عدم  المطابقة  للمواصفات المطلوبة .

8-             الخدمة والضمان : Service et garantie
 من المعايير الهامة في اختيار مصدر  التوريد  مدى استعدادهم  لتقديم بعض الخدمات  مثل التركيب والصيانة  , وتدريب العمال وتعهدهم بضمان استمرار المواد  , أو الأجزاء المشتراة  خلل فترة زمنية محدده , الاستبدال المجاني , أو بمقابل رمزي لما يتلف أو يتعطل  منها خلال هذه الفترة .

9-             السمعة أو الشهرة في السوق : la réputation ou la bonne volonté sur le marché
وتعكس الانطباع الذهني  عن المورد في السوق من حيث التزامه بالوفاء  بالطلبيات في مواعيدها , ومستوى جودة منتجاته , وحسن معاملته للعملاء , والخدمات التي يقدمها  والتسهيلات المالية  التي يوفرها للعملاء وتاريخه في  السوق   ..الخ.




المجموعة الثانية : مجموعة المعايير الحديثه المستخدمة في اختيار مصدر التوريد .
1-    قدرات المورد الإدارية : les capacités de l'entreprise administrative 
تشمل قدرات المورد الإدارية  مدى التزامه بالتطوير  والتحسين في عملية  التشغيل والجودة , والقدرة على المحافظة  على علاقة ايجابية  مع القوى العاملة  و وتحقيق الرضا الوظيفي لديهم , والاستعداد لحسن استغلال  الاستثمارات  في تحقق معدلات  عالية للنمو  في المستقبل .


2-    قدرات وكفاءة  العاملين لدى  المورد : les capacités et l'efficacité des travailleurs au fournisseur
وهذا يعني الوقوف على مستوى تدريب  ودافعية القوى العاملة  لدى المورد , والتي تؤثر على الأداء الكلي  لشركته , أيضا مدة استقرار علاقات  بين الإدارة والعاملين , فكلما كانت هذه العلاقات  مستقره  يساعد هذا على انتظام العمل  مع تقليل احتمالات  توقف الإنتاج.


3-    إدارة الجودة الشاملة : Gestion de la qualité totale
إن الجهة المشترية  لا تقيم فقط الجوانب الواضحه مرتبطة بالجودة لدى المورد  مثل ألرقابه على الجودة , ونسبة الوحدات المعيبة في الإنتاج ولكن أيضا يتم التقييم على أساس عوامل أخرى تتعلق بمفهوم إدارة الجودة  مثل الأمان والتدريب , والتسهيلات المتاحة لصيانة المعدات , والابتكار والتطوير , وفلسفة الإدارة نحو الجودة الشاملة , والثقافة التنظيمية  الموجهة بالجودة الشاملة.

  
4-    الالتزام بالقوانين البيئية: la conformité aux lois environnementales
يهتم المشتري بتقييم  الموردين وفقاً لمدى التزامهم بالقوانين المتعلقة بحماية البيئة مثل عدم تلوث البيئة , وتوافر الأمان في المنتجات عند الاستخدام , وعدم وجود آثار جانبية ضارة لتلك المنتجات .


5-    جدولة الإنتاج ونظم الرقابة : systèmes de planification et de contrôle de production
تسعى الجهة المشترية إلى معرفة ما أذا كان المورد يستخدم نظام التخطيط لمتطلبات المواد الخام المعتمد على الحاسبات الآلية , أو يستخدم نظم آلية  لجدولة الإنتاج والتسليم ., وذلك لتحقق من مستوى  الأداء الرقابي  لدى المورد  على جداول الإنتاج والتسليم , ومن ثم قدرة المورد  على الوفاء بالتزاماته في المواعيد المحددة .


6-    كفاءة نظم المعلومات لدى الموردين : l'efficacité des systèmes d'information avec les fournisseurs
أي مدى توافر نظم  للمعلومات لدى الموردين , ودرجة تكنولوجيا المعلومات  المستخدمة , فيجب التحقق من أن مصانع التوريد تستخدم شبكات  الاتصال  المتقدمة , و أيضا تستخدم البريد الالكتروني وبطاقات الائتمان الشرائية , وان المهندسين والفنيين لدى المورد يستخدمون كل من نظام  التصميم  والتصنيع الالكتروني , وذلك من اجل توفير  ضمان قبول  على جودة الأداء , والخدمة المتقدمة .

7-    الشراكة  في الأجل الطويل : partenariat à long terme
تهتم  الشركات في العصر الحديث  بتقييم استعداد الموردين  لتنمية العلاقات طويلة الأجل  مع المشتري , ويطلق عليها الشراكة بين المورد والمشتري  , لذا يجب على المشتري إن يجيب  على مجموعة من الأسئلة الهامة والتي تتعلق بتقييم العلاقة المحتملة  طويلة الأجل 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.