الخميس، 26 ديسمبر 2013

إجراءات الاستلام



 تمر عملية استلام الأصناف داخل المستودعات بمرحلتين هامتين هما:
·      الاستلام المؤقت للأصناف.
·      الاستلام النهائي للأصناف.

 الاستلام المؤقت للأصناف:La réception provisoire des variétés
تتم عملية الاستلام المؤقت للأصناف وفقا لما يلي:

1-   المعاينة الأولية أو المبدئية للأصناف المستلمة.
2-   فتح الطرود الواردة ووضع محتوياتها في صناديق أو حاويات خاصة.
3-   جرد محتويات الشحنة ومطابقتها وقيدها في مذكرة الاستلام المؤقت للأصناف.
4-   فحص المواد أو الأصناف المستلمة وتحديد صلاحيتها للاستخدام ومطابقتها للمواصفات.


الاستلام النهائي للأصناف:La réception définitive des variétés
في حالة سلامة الأصناف المستلمة ومطابقتها للمواصفات المطلوبة يتم ما يلي:
1-   تحرير مذكرة الاستلام النهائي للأصناف.
2-   إدخال الأصناف المستلمة للمستودعات وتخزينها حسب الأماكن المخصصة لها.
3-   قيد الأصناف المستلمة في بطاقة الصنف الخاصة بالمستودع.

إجــراءات الصرف:Procédures d'échanges
        تتم إجراءات صرف المواد من المستودعات وفقا لطلبات معتمدة، وتصدر تلك الطلبات لتلبية احتياجات الوحدات الإدارية أو وحدات الإنتاج في الشركة أو المصنع وفقا لما يلي:

صلاحيات صرف الأصناف / المواد:Pouvoirs des articles de change / matières

        لا يتم صرف المواد من المستودعات إلا بعد تحديد السلطة أو الجهة المخولة باعتماد أوامر الصرف وفقا لما يلي:
1-   تحديد الموظفين الذين لهم حق توقيع مستندات الصرف.
2-   تحديد الإجراءات اللازمة لصرف المواد.
3-   تحديد الأصناف المستديمة والأصناف المنتهية.




عمليات الصرف من المستودعات:
هناك نوعان رئيسيان لعمليات الصرف هما:
1-   صرف الأصناف للوحدات الإدارية الداخلية.
2-   صرف الأصناف لعملاء الشركة أو المصنع.

ويتم صرف الأصناف لتلك الجهات وفقا لما يلي:
1-   تقوم الإدارة الطالبة بتعبئة نموذج طلب صرف مواد تحدد فيه الكميات المطلوبة والغرض من الصرف.
2-   يقوم أمين المستودع بتحضير المواد المطلوبة للتسليم.
3-   إعداد نموذج استلام مواد مصروفة.
4-   خصم الكميات المطلوبة من بطاقة الصنف.
5-   تسليم المواد / الأصناف للجهة الطالبة.

إجراءات إرجاع الأصناف:Procédures articles retournés
        في بعض الحالات يتم إرجاع الأصناف من الإدارات والوحدات المختلفة إلى المستودعات لانتفاء حاجتها لتلك الأصناف وفي هذه الحالة يتم ما يلي:

1-    تقوم الإدارة الراغبة في إرجاع المواد أو الأصناف بتعبئة محضر إرجاع أصناف تحدد فيه اسباب إرجاع الأصناف.
2-    عند إرجاع المواد للمستودعات يتم فحصها وتحديد الأصناف التي انتهت صلاحيتها والأصناف التي يمكن إعادة استخدامها أو إصلاحها.
3-    عند التأكد من صلاحية المواد المرجعة للاستخدام يتم تعبئة مذكرة استلام أصناف رجيع.
4-    يتم إضافة الأصناف المرجعة لبطاقة الصنف.
  
النماذج المستودعية:modèles entrepôt
من أهم النماذج المستخدمة في مجال المستودعات النماذج التالية:
·      محضر استلام أصناف وفحص مؤقت.
·      مذكرة استلام.
·      مستند صرف أصناف.
·      بطاقة صنف.
·      مستند إرجاع أصناف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.